04
أغسطس

17 نصيحة للتسويق على الفيس بوك بإحترافية

التسويق الرقمي (التسويق الالكتروني)على الفيس بوك في 17 خطوة

 

قديماً كان المسوقون يستغلون الأوقات التي يقضيها الناس في قيادة سياراتهم والفترات التي يقضونها أمام التلفاز لينشروا إعلاناتهم عبر تلك الوسائل التقليدية. أما مع هذا التطور التكنولوجي ومع عصر السرعة الذي نعيشه أصبح الناس يقضون معظم الوقت على شبكة الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث أن مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت من أهم وسائل التسويق والدعاية، فهي بمثابة قناة للمبيعات تستطيع من خلالها جذب أكبر عدد ممكن من عملاءك المستهدفين في أسرع وقت وبأقل تكلفة. ومن أهم المواقع التي يمكن أن تستخدمها في التسويق للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو حتى أفكارك: Facebook TwitterInstagramLinkedinYouTube و في هذا المقال سنتعرف سوياً على بعض النصائح لنكون على أول الطريق نحو تسويق رقمي ناجح عبر فيسبوك.

نتركك لمشاهدة الدرس الأول والثاني عن التسويق الالكتروني على الفيس بوك ثم نتعلم سويا أهم 17 نصيحة للتسويق على الفيس بوك بإحترافية:-

نصائح للتسويق الالكتروني على الفيسبوك:

1- في البداية لابد أن تتأكد من أن الفيسبوك هو الوسيلة الأنسب لجذب عملاءك المستهدفين، وانك ستستطيع من خلاله جذب أكبر عدد منهم، فمثلا في مصر يعتبر الفيسبوك الموقع الأكثر استخداما بين مواقع التواصل الإجتماعي، في حين يعد تويتر الموقع الأكثر استخداما في دول الخليج.

2- احرص على اختيار الاسم الأمثل لصفحتك، وكذلك الصورة والغلاف والشعار والوصف المناسبين لنشاطك، واعطي اشارة للمستخدمين عن نوع المعلومات التي ستقوم بنشرها على الصفحة.

3- قم بإضافة العنوان ورقم الهاتف، وجميع الوسائل التي يمكن أن تساعد عملاءك في الوصول إليك والتواصل معك.

4- احرص على متابعة صفحات منافسينك وجذب أكبر عدد منهم لمتابعتك، وكذلك جذب متابعينهم.

5- اربط موقعك الإلكتروني أو مدونتك بصفحتك على الفيس بوك من خلال اضافة الرابط الخاص بهم على الصفحة، وكذلك تثبيت صندوق الإعجاب like box على موقعك أو مدونتك للسماح للزائرين ليصبحوا معجبين بمجرد الضغط على صندوق الإعجاب .

6- اربط بين صفحاتك على مواقع التواصل وبعضها، حتى يبقى متابعيك على تواصل مستمر معك.

7- احرص على الإنضمام لعدد كبير من المجموعات المرتبطة بمجالك، والتعليق بإسم صفحتك وليس بإسم حسابك الشخصي.

8- احرص على تسجيل الإعجاب بالصفحات والمشاركة بإسم صفحتك وليس بإسم حسابك الشخصي، فهذا يساعد في إشهار صفحتك والمحتوى المنشور بها.

9- اهتم بالمحتوى، فكما يقال المحتوى هو الملك، وهو أساس نجاح أي حملة تسويقية، لذا انتبه لبعض النقاط:

أ-اهتم بالمحتوى الذي تقدمه عن منتجك ومميزاته، فهو الرسالة التي تود أن توصلها لعملاءك المستهدفين، مع مراعاة أن تبرز مميزات منتجك ونقاط البيع الفريدة له بطريقة إبداعية تجذب بها عملاءك المستهدفين دون أن تتحول لرجل مبيعات، فاجعل 20% من المحتوى يركز على الرسالة الترويجية، و80% للمعلومة أو الحلول التي يقدمها المنتج أو الخدمة.

ب-احرص على تقديم محتوى متنوع، نصوص مكتوبة، صور، انفوجرافيك، مقاطع فيديو، بودكاست، صور متحركة، وغيرها فهم من أهم ادوات التسويق الالكتروني بالمحتوى.

ج-الى جانب رسالتك البيعية، احرص على تقديم محتوى مفيد مثير للإهتمام، يقدم معلومات مفيدة للجمهور المستهدف وذات صلة وثيقة بمجالك مع مراعاة اختيار اللغة المناسبة للجمهور المستهدف.

د-إلى جانب تقديم محتوى معلوماتي، احرص على تقديم محتوى ترفيهي، وتفاعلي يجذب جمهورك المستهدف، فيمكنك طرح أسئلة مثيرة للإهتمام ومسلية يتفاعل معها متابعينك، أو قصص أو مسابقات، وشجع متابعينك على أن يقوموا بالإشارة لأصدقائهم.

10- احرص أن تكون صادق فيما تنشره على صفحتك، فلا تمنح عملاءك وعود أو تتحدث عن عروض لن تستطيع تحقيقها، وتذكر انه من خلال المحتوى تستطيع اكتساب ثقة العملاء في المنتج أو الخدمة التي تقدمها فيصبحوا عملاء دائمين ويجلبون لك المزيد من العملاء المحتملين.

11- اهتم بالرد على أسئلة عملاءك، واحرص على متابعة تعليقاتهم وردود أفعالهم، ولا تتجاهلها.

12- استخدم الهاشتاجات، واحرص على انشاء هاشتاجات جديدة وادراجها في منشوراتك.

13- احرص على نشر الفيديوهات على صفحتك على الفيسبوك، فهذا أفضل من مشاركتها من اليوتيوب.

14- استخدم الإعلانات على الفيسبوك، فعن طريق الإعلانات الممولة، يمكنك عمل حملات إعلانية لها أهداف عديدة، مثل زيادة عدد المتابعين، أو الترويج لمنشور على الصفحة ، أو الدعوة لزيارة موقعك الإلكتروني أو مدونتك، أو زيادة التفاعل في تطبيقك، أو زيادة عدد الحضور في حدث تنظمه، أو الحصول على نسبة مشاهدة أكبر لمقطع فيديو، وغيرها.

والإعلانات الممولة تمكنك من استهداف شريحة بعينها حسب النوع، السن، الدولة والمنطقة، اللغة، والإهتمامات أي يمكنك استهداف المهتمين بشراء منتجك أو استخدام خدمتك دون غيرهم، وهو ما يصعب تحقيقه عن طريق التسويق بإستخدام الوسائل التقليدية.

15- يمكنك في البداية عمل اعلان ممول بتكلفة قليلة، واختبار مردوده حتى تتمكن من تحديد العملاء المستهدفين بكل دقة ثم تقوم بتوسيع حملتك الاعلانية، واحرص في البداية على أن يكون الإعلان متوافقا مع ما يتوقع أن يشاهده المستخدم منك.

16- احرص على أن يكون الاعلان واضح، بنص موجز موجه بشكل مباشر لجمهورك المستهدف.

17- احرص على تحليل أداء الصفحة بإستمرار، فهذا يساعدك في معرفة عدد المستخدمين الذين يشاهدوا منشوراتك، وعدد المتفاعلين مع منشوراتك، ونوع المنشورات التي تفاعل معها المتابعين أكثر، وعدد المتابعين الذين وصل اليهم كل منشور، مع ضرورة ملاحظة:

أ-  organic reach: أي عدد المتابعين الذين وصل اليهم منشورك دون اعلان ممول، وهذا يعد مقياس لقوة صفحتك، فزيادة معدل الوصول الطبيعي لديك تعني أنك تتقن تقديم محتوى مناسب لجمهورك المستهدف، وحتى يزيد معدل الوصول الطبيعي لديك يجب أن تهتم بنشر محتوى مفيد متنوع مثير للإهتمام وان تهتم بتحديث حالتك بإستمرار.

ب-  Paid reach: أي عدد المتابعين الذين وصل اليهم منشورك بإعلان ممول.

مقالات مقترحة:-

التسويق بالألوان

التسويق الوردي