04
يونيو

التسويق السياحي الإلكتروني

التسويق السياحي الإلكتروني

 “E-tourism marketing”

التسويق السياحي الالكتروني

مع تطور التكنولوجيا وظهور التسويق الإلكتروني بإعتباره نوع جديد من التسويق لأي منتج أو خدمة أو فكرة على شبكة الإنترنت، ولمزاياه التي جعلته يفوق التسويق التقليدي، أصبح التسويق الإلكتروني الأداة الأكثر فاعلية في التسويق لمختلف القطاعات، ومنها القطاع السياحي، حيث نجحت العديد من الدول في تنمية وتنشيط السياحة بها وجذب السياح من كل دول العالم لزيارتها عن طريق التسويق السياحي الإلكتروني.

e-tourism marketing

والتسويق السياحي الإلكتروني هو عملية تسويق المنتج السياحي بمناطقه الجاذبة وخدماته وعروضه وبرامجه عن طريق الإنترنت، لخلق رغبات ودوافع استهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب أكبر عدد ممكن من طالبي هذه الخدمات، وبناء صورة ايجابية للبلد كمقصد سياحي في الأسواق السياحية الداخلية والخارجية.

 مميزاته:

  • يساعدك على الوصول لأكبر عدد من عملاءك المستهدفين في أي وقت، وفي أي مكان، فعدد مستخدمي الإنترنت يزيد كل يوم وكذلك يزيد الوقت الذي يقضونه في استخدامه.
  • أقل تكلفة من التسويق بالوسائل التقليدية، حيث يتم عن طريق الإنترنت بإستخدام اعلانات مجانية أو مدفوعة وسعرها أقل من الوسائل التقليدية. لذلك التسويق السياحي الالكتروني هو الإختيار الأنسب لتوفير النفقات
  • يمكن للعملاء الحصول على أي معلومات عن الخدمة المقدمة بكل سهولة وفي أي وقت، وكذلك المرونة في توصيل الخدمة السياحية بأسلوب حديث.
  •  يمكنك التواصل مع السائحين بمختلف جنسياتهم ومستوياتهم ورغباتهم، بكل سهولة وفي أي وقت، ومتابعة ردود أفعالهم وآرائهم واقتراحاتهم، وبذلك تجعلهم عملاء دائمين.
  •  يمكنك قياس مدى تأثير حملتك التسويقية ومتابعتها، ومعرفة ردود الأفعال بسهولة.

وحتى ينجح تسويقك السياحي إلكترونيا، لابد أن تراعي بعض الأمور:

  • لابد من وضع خطة تسويقية تعتمد على بحث السوق ودراسته، دراسة العملاء المستهدفين ومعرفة احتياجاتهم واتجاهاتهم و دراسة المنافسين وكيف يمكن التفوق عليهم، ثم حدد الطرق والأساليب التي سيتم استخدامها لزيادة أرباح مشروعك وتحقيق أهدافك.
  • احرص على استخدام كافة أساليب التسويق الإلكتروني، وأولها انشاء موقع الكتروني يتعرف العملاء من خلاله على الخدمة التي تقدمها، وحتى تحسن من خلاله الصورة السياحية لبلدك في الأسواق السياحية المصدرة للسياح، مع مراعاة أن السرعة والتصميم الجذاب عوامل أساسية لنجاح موقعك الإلكتروني.
  • احرص على استخدام مواقع التواصل الإجتماعي بأسلوب مناسب لجذب قطاع كبير من جمهورك المستهدف والتواصل معهم بكل سهولة. وهذا من اهم اساليب التسويق السياحي الالكتروني
  • لا تهمل التسويق بالبريد الإلكتروني، حيث يمكنك ارسال عروض البرامج السياحية لعملاءك المستهدفين عن طريق البريد الإلكتروني وكذلك إرسال نشرات تضم معلومات عن أنشطتك وعروضك الجديدة مع مراعاة أن تكون الرسائل جذابة وفعالة.
  • اهتم بالمحتوى الذي تقدمه واحرص على أن يكون محتوى قيم يقدم معلومات مفيدة عن المعالم السياحية والموروثات التاريخية والثقافية، وكذلك العروض والبرامج والأنشطة السياحية المتنوعة، ومعلومات عن كيفية الحجز أونلاين، فعن طريق الإنترنت لا يمكن للعميل التعرف على الخدمة السياحية فقط، بل يمكنه الاختيار بين العروض والبرامج المختلفة والحجز عن طريق الانترنت، بدءا من تذاكر الطيران، الفنادق، والمطاعم وحتى تأجير السيارات، مع مراعاة أن يكون المحتوى المُقدم جذاب يجعل الزائر يرغب في القيام برحلة.
  • احرص على أن تقدم محتوى متنوع، نصوص، فيديو، صور والتي تعد إحدى أهم أدوات التسويق السياحي لأنها توفر للعميل تجربة بصرية قوية وكذلك الفيديوهات، واحرص على أن تقدم محتوى بأكثر من لغة حتى تنجح في جذب أكبر عدد من جمهورك المستهدف، مع مراعاة ألا يكون المحتوى ترويجي لعملك بشكل مباشر.
  • اهتم بالكلمات المفتاحية وseo حتى يظهر موقعك في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث.
  • احرص على الإشتراك في خرائط جوجل وقوائم ياهو للأعمال حتى تضع عملك في صدارة نتائج البحث.وتحصل على افضل النتائج من التسويق السياحي الالكتروني

مقالات مقترحة:-

التسويق الالكتروني

التسويق بالمحتوى

التسويق الوردي