12
يوليو

التسويق واستخدام الألوان – marketing and colors usage  

 

التسويق بالألوان ماذا يعني؟ marketing with colors

ترتبط العديد من المنتجات في أذهاننا بألوانها، ومجرد رؤيتك للون معين قد تذكرك بمنتج لفتت نظرك علامته التجارية بهذا اللون، أو شركة اعتادت استخدام هذا اللون في التسويق لمنتجاتها، أو حتى موقع الكتروني عمل على ابراز محتواه بهذا اللون، ولذلك قد تجد اللون الأحمر يذكرك بشبكة فودافون أو كوكاكولا، أما اللون البنفسجي فقد يثير رغبتك في تناول شيكولاتة كادبوري أو البحث على موقع ياهو، أما اللون الأزرق فقد يذكرك بتصفح صفحتك على موقع الفيس بوك.

التسويق بالألوان وعلاقته بسلوك المستهلكين:- marketing and consumers behavior

وقد أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن اللون هو أول ما يلفت نظر العملاء للعلامة التجارية، وأن حوالي أكثر من 90% من المستهلكين يركزون على الشكل البصري للمنتج قبل شراءه، ويتخذون قرار بالشراء بناء على ذلك، أي أن استخدام لون معين في التسويق لمنتجاتك يؤثر على سلوك المستهلكين وعلى قرارهم الشرائي وعلى إدراكهم للماركة، ويصبح التأثير ايجابي أو سلبي بناء على اختيار الألوان المناسبة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها مع مراعاة دلالات تلك الألوان في التسويق، لذلك لا تندهش من اختيار معظم مطاعم الوجبات السريعة للون البرتقالي والأحمر في ديكوراتها، فهذان اللونان يشجعان رواد تلك المطاعم على تناول الوجبات والذهاب بسرعة حتى لا يحدث ازدحام.

نصائح اختيار الألوان في التسويق: 

وعند اختيار الألوان الخاصة بمنتجك، أو علامتك التجارية، أو حملتك التسويقية، احرص على اختيار ألوان مناسبة للمنتج أو الخدمة التي تقدمها وكذلك السوق والجمهور المستهدف حتى تنجح في جذب ذلك الجمهور والتأثير عليه.

يجب ان يتناسب اللون مع نوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

  • يجب أن يتناسب اللون مع سوقك المستهدف.
  • يجب أن يتناسب اللون مع جمهورك المستهدف، ولابد أن تراعي بعض الأمور:

أ- الجنس: رجال أم نساء أم كلاهما، فالرجال ينجذبون للألوان الغامقة والعميقة، أما النساء ينجذبون للألوان الهادئة والخفيفة، وهناك ألوان مفضلة لكلا الجنسين.

ب- العمر: أطفال أم كبار، فالأطفال ينجذبون للألوان المشرقة والزاهية، في حين يميل المراهقين للألوان المعقدة التي تنتج عن مزج عدة ألوان مع بعضها، ويهتم الشباب بألوان الموضة، أما الكبار فيفضلون الألوان الأكثر هدوءا.

ج- الطبقة الإجتماعية

د- التعليم

4- لابد أن تراعي الإختلافات الثقافية والجغرافية حتى لا تستهدف جمهور خاطىء، فمثلا في مصر يفضل الأطفال الإناث اللون الوردي ويفضل الذكور اللون الأزرق، في حين يفضل الإناث في بلجيكا اللون الأزرق ويفضل الذكور اللون الوردي.

5- لابد أن تراعي دلالات الألوان ورموزها حتى تختار اللون المناسب في التسويق، فلكل لون من الألوان دلالة نفسية لدى الإنسان تؤثر به وتجعله يتفاعل مع اللون، ويتم ارسال بعض الرسائل لجمهورك المستهدف عن طريق الألوان التي تستخدمها في تواصلك معه والتي تظهر في علامتك التجارية، وغلاف منتجك، وموقعك الإلكتروني وكذلك إعلانك عن منتجك.

دلائل بعض الألوان في التسويق:-

– الأحمر: يدل على الإثارة، القوة، العاطفة، السرعة، الخطر، الطعام الساخن والطازج، حب المغامرة، الدافع، الحركة، الطاقة، ويعد  هذا اللون من أفضل الألوان في التسويق، ولكن يجب ألا تبالغ في استخدامه.

– الأصفر: يشعرك بالقوة وبالخطر أيضا، ويدل على السعادة، البهجة، المرح، التسلية، التفاؤل، الإبداع، البهجة، الفضول.

– الأزرق: من الألوان الباردة، ويدل على النجاح، الثقة، الإنتماء، البرد، الهدوء، المهنية في العمل، الأمن، الإستقرار.

– البرتقالي: لون الدفء والحيوية، ويدل على التفاؤل، المرح، الطاقة، الإبداع، الشباب، قوة الإرداة، الراحة، وله دلالة كبيرة أيضا على تخفيض التكاليف لذلك تستخدمه بعض الشركات لتعطي انطباع للمستهلك بإنخفاض أسعارها بالمقارنة بالمنتجات الأخرى.

-الأخضر: يدل على الطبيعة، الهدوء، الصحة، النمو، المنتجات الطازجة، صداقة البيئة لذلك هو رمز للتسويق الأخضر، المال، ويدل أيضا على التجديد.

-الوردي: يدل على النعومة، الجمال، البراءة، النضارة، الحنان، الأنوثة، الحساسية العالية، الرقة، الرومانسية، ويدل أيضًا على الطمأنينة والأمان، لذا تجد معظم المنتجات الموجهة للإناث تستخدم اللون الوردي في التسويق.

-البنفسجي: يدل على الإحترام، علو الشأن، الرقي، الإبداع، الأناقة.

-البني: هو لون المتانة ولون الطبقة العليا، ويدل على الفردية، الرسمية، الأمان، ويمكن استخدامه للكبار بالعمر لأنه يدل على المكانة والمركز بين العائلة.

-الأبيض: يدل على النقاء، الصفاء، النظافة، الشباب، الوضوح، البراءة، البساطة وهي عنصر مؤثر في الإعلانات حيث يتم استخدام الخلفيات البيضاء لإضفاء البساطة على الإعلان.

-الأسود: يدل على الفخامة، الرسمية، الأناقة، الجدية، ويرمز أيضًا للغموض.

marketing with colors strategy

* احرص على اختيار اللون المناسب لمنتجك ولعلامتك التجارية، وكذلك حملتك التسويقية، وموقعك الإلكتروني، وأيضا لون ملابس موظفي أقسام خدمة العملاء والمبيعات في شركتك، حتى تتميز عن منافسينك، وتنجح في جذب جمهورك المستهدف والتأثير على مشاعره ومزاجه وكذلك رغبته في شراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

مقالات مقترحة:-

التسويق الوردي

التسويق الالكتروني

الكلمات البحثية ( الكلمات المفتاحية)