24
أغسطس

17 نصيحة لزيادة التفاعل مع محتواك التسويقي المرئي “Visual Content”

اهمية المحتوى التسويقي

| التسويق بالمحتوى | Content marketing

يزداد أعداد مستخدمي الإنترنت كل يوم، ويزداد معهم انتشار التسويق الرقمي (التسويق الالكتروني)كوسيلة من أقوى الوسائل المستخدمة في الترويج والدعاية للمنتجات والخدمات, وحتى الأفكار والأشخاص نظرا لمميزاته الكثيرة مقارنة بالتسويق التقليدي.

وإذا كنت تعمل بالتسويق أو لديك منتج وتريد أن تسوّق له، لابد أن تدرك أن التسويق بالمحتوى هو المظلة التي تشمل كل الأنشطة التسويقية، بشرط أن يقدم قيمة ومعلومات للعميل تناسب اهتماماته لجذب انتباهه ثم ضمان ولاءه للمنتج.

المحتوى التسويقي (content marketing) له عدة أنواع، فيمكن أن يكون نصوص مكتوبة، ويمكن أن يكون محتوى مرئي وهو يضم أشكال مختلفة من العناصر البصرية كالصور والرسوم والفيديو، ويمكن أن يكون محتوى مسموع مثل البودكاست.

وفي عصر التكنولوجيا والسرعة الذي نعيشه الآن، أصبح المحتوى المرئي من أفضل وأسرع الوسائل التي يمكنك من خلالها توصيل رسالتك التسويقية، فالعقل البشري يحلل المعلومات المرئية أسرع بـ60.000 مرة من المحتوى النصي، والعناصر البصرية تجذب الناس بصورة أكبر من النصوص المكتوبة، كما أنهم يتذكرونها بنسبة أكبر، وقد أظهرت دراسة حديثة أن 74% من المسوقين الناجحين على مواقع التواصل الإجتماعي يستخدمون المحتوى المرئي في حملاتهم التسويقية، كما أن التغريدات المصحوبة بالصور تزيد معدل النقر بمقدار 18%، حتى أصبحت الصور هي اللغة المشتركة بين مواقع التواصل الإجتماعي كما انها تحظى بتفاعل أكبر على تلك المواقع مقارنة بالمحتوى غير المرئي، فالصورة دائما بألف كلمة.

17 نصيحة لزيادة التفاعل مع محتواك التسويقي المرئي Visual Content

1- لابد أن تقوم بتحديد ودراسة جمهورك المستهدف جيدا، وتحديد احتياجاتهم واهتماماتهم، وكذلك تحديد القناة التسويقية المناسبة, والتي ستساعدك في جذب أكبر عدد ممكن من جمهورك المستهدف والتأثير عليه. وإذا اكتشفت بعد دراسة السوق ان القناة المناسبة للوصول لعملائك المستهدفين هو موقع الفيسبوك يمكنك قرائة التسويق الالكتروني على الفيس بوك – Face book marketing

2- لابد أن تحدد أهدافك من المحتوى التسويقي (content marketing)الذي ستقدمه، هل هو زيادة عدد الزيارات لموقعك؟ ام زيادة عدد المبيعات لمنتجك، أو زيادة حضورك بالشبكات الإجتماعية أو غيرها من الأهداف، وكذلك حدد ما الذي يبحث عنه عملاءك المستهدفين.

3- احرص على تقديم محتوى مفيد، فإلى جانب رسالتك البيعية، يمكنك تقديم محتوى معلوماتي مفيد ذات صلة بنشاطك، وكذلك محتوى ترفيهي يزيد من تفاعل جمهورك المستهدف.

4- احرص على اعداد خطة للمحتوى الذي ستقدمه طبقا للأهداف التي حددتها وخلال مدة محددة حتى تستطيع قياس نتائج المحتوى الذي قمت بتقديمه.

5- قم بتقديم محتوى مرئي متنوع من الصور الفوتوغرافية، والصور المتحركة، والانفوجرافيك، والكوميكس، والرسوم بيانية، والفيديو.

6- احرص على تقديم محتوى أصلي، واضف لمستك الخاصة، واسعى لبناء هوية خاصة بك تميزك عن منافسينك.

7- الصور:
* احرص على استخدام صور وتصميمات مناسبة للموضوعات، مع مراعاة أن يكون المحتوى (content marketing) المكتوب ملائم للصور.
* عند استخدام صور، احرص على أن تكون عالية الجودة، فالصورة تبيع المنتج، لذا إذا أردت التأثير في قرار عميلك، فاستخدم صور عالية الجودة ذو دقة واضحة للمنتج الذي تقدمه.
* احرص على اتباع قواعد التصوير السليم، واستخدم قاعدة الثلث في الصور، وتأكد من سلامة تكوين الصورة.
* احرص على تقليل النصوص المكتوبة على الصور حتى تظهر الصور بوضوح.
* يمكنك استخدام أداة صنع الصور canva حيث تتيح لك الإختيار بين العديد من الصور والتصميمات التي يمكنك استخدامها لعلامتك التجارية، وكذلك تتيح لك الحرية في اختيار المقاسات التي تريدها.

8- احرص على إنشاء انفوجرافيك مميز وبطريقة احترافية، ويمكنك استخدام موقع Venngage المتخصص في رسومات الانفوجرافيك.

9- يمكنك استخدام كوميكس لجذب جمهورك المستهدف وزيادة نسبة التفاعل، مع مراعاة أن يكون الكوميكس ملائم لنشاط صفحتك.

10- يمكنك استخدام صور بتقنية 360 درجة، وهذه التقنية تجعل المشاهد يتفاعل مع الصورة وكأنه متواجد في المكان الذي التقطت فيه مما يساعدك على جذب أكبر عدد من عملاءك المستهدفين ويزيد من نسبة التفاعل.

11- الفيديوهات:
* إذا كنت تنشر على صفحاتك بمواقع التواصل الإجتماعي، فاحرص على تحميل الفيديو مباشرة عليها.
* اجذب انتباه المشاهد في أول ثواني من الفيديو لأنها ستحدد ما اذا كان الزائر سيستمر بمشاهدة الفيديو أم لا لذلك تجنب المقدمات الطويلة حتى لا تثير ملل المشاهد.
* اهتم بالصورة المصغرة واحرص على أن تكون مناسبة مرتبطة بمحتوى الفيديو وأن تجذب انتباه الزائر قبل العنوان، ويمكن أن تختار أفضل لقطة من الفيديو أو تصمم صورة معبرة عنه للترويج له.
* اختار عنوان جذاب للفيديو، واحرص على أن يحتوى على كلمات مفتاحية حتى يحصل على نصيبه في محركات البحث، واهتم بوضع وصف مناسب أسفل الفيديو.
* يمكنك استخدام فيديوهات البث المباشر على الفيسبوك.

12- احرص على إعداد رسوم بيانية مفيدة لمتابعينك مستخدما الإحصاءات.

13- يمكنك طرح الأسئلة على متابعينك والإجابة عليها من خلال المحتوى المصور.

14- يمكنك عرض قصتك على متابعينك بالصور أو الفيديو.

15- الألوان:
* لابد أن تراعي الدقة في اختيار الألوان، واحرص على ألا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان في التصميم الواحد.
* التزم بخريطة ألوان معينة وخط محدد وفلتر محدد للصور.
* اجعل الألوان متناسقة مع الموضوع.

16- شجع المتابعين على التفاعل معك، أو اطلب رأيهم في محتواك، وحفزهم على مشاركته.

17- اهتم بالهاشتاجات ذات الصلة بالمحتوى الذي تقدمه، ويمكنك إنشاء هاشتاجات خاصة بك.

مقالات ذات صلة:-

التسويق واستخدام الألوان – marketing and colors usage  

التسويق بالألوان - marketing with colors

التسويق الالكتروني | التسويق الرقمي | digital marketing

التسويق الرقمي